ما هي العبادة في الإسلام والتي خلق الإنسان لأجلها ؟

* * * *

خطبة الجمعة لـ 10 ذي القعدة الموافق لـ 1 دجنبر 2006 م

إن الحمد لله ..

إخوة ا لإيمان عرفنامن الخطبتين الماضيتين.( أن مهمة ا لإنسان في هذا الوجود ورسالته في هذه الحياة هي معرفة الله تعالى وعبادته جل وعلى) هى: أن يعبدالله الذي خلقه فسواه فعدله وشق سمعه وبصره ونفخ فيه من روحه وأسبغ عليه نعمه ظاهرة وباطنة .. أما موضوع خطبة اليوم هو:ما هي العبادة في الاسلام التي خلق الانسان لأجلها ؟العبادة فى الاسلام هى :الطاعة المطلقة لله سبحانه وتعالى مع غاية الحب له جل وعلى والخوف والخشية واتباع الرسول محمد صلى الله عليه وسلم أصل العبودية الخضوع والذل. من تذلل وخضع لغير الله فقد عبده. ومن أطاع أحدا ما في تحليل الحرام أو تحريم الحلال فقد عبده والعياذ بالله يقول تعالى : اتخذو احبارهم ورهبانهم أربابا من دون الله لماذا ؟ لأنهم حللو لهم الحرام وحرمو عليهم الحلال فاطاعوهم. فكانت هذه الطاعه عبادة لهم . وعليه. العبادة.التى هى الطاعة المطلقه لاتكون الا لله تعالى وبالمناسبة أقول :للحزبيين وللمريدين “اتباع الشيوخ ” طاعتكم لمشايخكم وزعمائكم فيما لم يأمر به الرسول صلى الله عليه وسلم ضلال. بل ذلك اتباع للهوى يقول تعالى :فان لم يستجيبو لك فاعلم أنما يتبعون أهواءهم…سئل شيخ الإسلام عن العبادة التى أمر الله بها بقوله تعالى يايهاالناس اعبدو ربكم الذى خلقم..الآية فقال : الخضوع الكل لله سبحانه وتعالى والطاعة المطلقة مع حب له جل وعلى واتباع لرسوله محمد صلى اله عليه وسلم . فيفهم من هذا أن العباة لله التى خلق الانسان لأجلها هى:الالتزام بما شرعه الله ودعا إليه رسوله محمد صلى الله عليه وسلم أمرا ونهيا تحليلا وتحريما فهذا هو الذى يمثل عنصر الطاعة والخضوع لله سبحانه وتعالى. أما أن يطيع الإنسان الله فيما يناسب ذوقه ويخالفه فيما لايناسب هواه.!!! فهذا ليس عابد لله بل هو عابد لهواه يقول تعالى في مثل هؤلاء :فان لم يستجيبو لك فاعلم انما يتبعون أهواءهم ..الآية . أما من كان عابدا لله محبا له لزمه أن يتبع رسوله محمد صلى الله عليه وسلم فيصدقه فيما أخبر ويطيعه فيما أمر ويجتنب ما نهى عنه وزجر وأن لايعبد الله إلا بما شرع أى يتأسى به فيما فعل أو أمر أوأقر فمن فعل ذلك فهو عابد لله سبحانه وتعالى وليس هو عابد لأحد. أما أن يطيع ا لإنسان شيخه فيما يمليه عليه شيطانه وهوا ه هذا ليس من التعبد لله في شيء. فالطاعة المطلقة لا تكون إلا لله ولرسوله صلى الله عليه وسلم. بل طاعة الرسول طاعة لله عز وجل يقو ل تعالى: من يطع الرسول فقد اطاع الله ويقول صلى الله عليه وسلم :كل أمتي يدخلون الجنة إلامن أبى قالو: ومن يأبى يارسول الله ؟قال :من أطاعني دخل الجنة ومن عصاني فقد أبى .

فعلى المسلم أن يزن عمله بكتاب الله وسنة الرسول ص فما وافقهما فهو تعبد لله وما خالفهما فهو بدعة والرسول صلى الله عليه وسلم قال : كل بدعة ضلالة…الحديث . وفي الحديث الصحيح من عمل عملا ليس عليه امرنا فهو رد وفي رواية من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد.أى مهماأتعب الإنسان نفسه في العمل إذالم يكن صواب افهو مردود.ففيه إشارة عجيبة وهي: لا بد من أ ن يكون العمل موافقا لفعل الرسول(ص) أو قوله أو إقراره وإلا.. كان مردودا.ومن الاسف الشديد أن الحزبيين يزنون أعمالهم بدستور حزبهم. والصوفيه يزنون أعمالهم بمايمليه عليهم شيخهم!!! وإذا قلت لأحدهم : العلماء يقولون هذا مخالف للشرع. قالو :العلماء عندهم علم الشريعة وشيوخنا عندهم علم الحقيقة يالها من حماقة فإنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور. وبالجملة :العبادة في الإسلام إسم جامع لكل ما يحبه الله ويرضاه من الأقوال والأفعال الظاهرة والباطنة بشرطين وهما : الصواب والإخلاص . مثلا : فالصلاة عبادة و مافيها من ركوع وسجود ورفع.. بل كل حركاتها تعبد لله سبحانه وتعالى والصيام والزكاة كل ذالك عبادة. والحج والعمرة وما فيهما من شعائر ونسك عبادة . وأيضا الخشية والخوف من الله سبحانه وتعالى عبادة. ولذا قال تعالى :فلا تخافوهم وخافونى إن كنتم مؤمنين. وقال: فلا تخشو الناس واخشوني.وعليه : العبادة التي خلق الإنسان لأجلها تشمل عبادة الخالق والإحسان إلى المخلوق فأداء الواجبات والفرائض والأركان عبادة لله سبحانه وتعالى وإقامة الشعائر عبادة لله . وبر الوالدين عبادة وصلة الأرحام عبادةوإكرام الضيف عبادة والقول الطيب عبادة والإحسان إلى الجار عبادة والإبتسامة في وجه الغير عبادة وإنجاب الأطفال عبادة والنوم في وقت النوم عبادة بل كل ما أمر الله به فعله عبادة وكل ما نهى الله عنه تركه عبادة. لأن العبادة لله هي الطاعة المطلقة (في الأمر والنهي )ومن العبادة التي خلق الإنسان لأجلها.القيام بحق الخلافه في الأرض فعلى الإنسان ان يقوم بحق العبادة والخلافة في الأرض على الوجه المطلوب. كل ذالك أمر الله به عباده. والإنسان مطالب بعبادة ربه بكل ما تتسع له كلمة العبادة. فعلى الإنسان ان يعلم ان الله رسم له منهجا يمشى عليه يقول تعالى: فإما ياتينكم مني هدى فمن اتبع هداي فلايضل ولا يشقى ومن أعرض عن ذكرى فإن له معيشة ضنكا …اقول قولى هذا والحمد لله رب العلمين .

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه وبعد :إخوة الإيمن. من العبادة لله. الصبر لحكمه والرضى بقظائه وقدره. والشكر لنعمه. والتوكل عليه فى كل الامور.عندما تصيبه مصيبة أو يفوته شيء مما يحبه فلا يجزع ولا يصخب بل عليه أن يعلم أن ما أصابه لم يكن ليخطئه وأن ماأخطأه لم يكن ليصيبه وكذاك من العبادة . يتوكل على الله فى كل أموره فالعبادة لله لا تتحقق إلا بالتوكل عليه وبالإستعانة به سبحانه وتعالى. يقول تعالى :فاعبده وتوكل عليه :ويقول :وعلى الله فتوكلوا إن كنتم مؤمنين ويقول تعالى:إنما المؤمنون الذين إذا ذكر الله وجلت قلوبهم وإذا تليت عليهم آياته زادتهم إيمانا وعلى ربهم يتوكلون. والتوكل معناه :الإعتماد على الله .وعلى ربهم يتوكلون.أى يعتمدون على الله في كل أمورهم . وأيضا الإستعانة عبادة فلا تكون إلا بالله قال الله تعالى حكاية عن مقولة موسى لقومه : وقال موسى لقومه استعينو بالله واصبرو .وفى الحديث إذا سألت فاسأل الله وإذا استعنت فاستعن بالله ..والمؤمن في كل ركعة في الصلاة يقول :إياك نعبد وإياك نستعين ..

والذبح أيضا عبادة لله فمن أراد أن يذبح بهيمة مّا. فاليذبحها لله . ولا يذبح لغير الله ولا في مكان يُذبح فيه لغير الله .

لا على قبر, ولا على بئر,ولا على عتبة دار,ولا على مصروع.أو مجنون بل الرسول صلى الله عليه وسلم لعن من ذبح لغير الله .. وفي القران الكريم : قل ان صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين ..

والحلف عبادة لله فلا يكون الحلف إلا بالله ومن حُلف له بالله قليصدق ومن حَلف بغير الله فقدأشرك .

وأيضا الذكر والإستغفار والتكبير والتهليل كل هذا عبادة لله. بشرط الإ قتداء بالرسول محمد صلى الله عليه وسلم ,

وحسن المعاملة والرحمة والشفقة بالمخلوقات كلها عبادة لله سبحانه وتعالى .

الله خلق الانسان ليطيعه وليمتثل أمره ويجتنب نهيه . ويقيم دينه في الارض فمن فعل ذالك إيمانا واحتساباكان عابدا لله سبحانه وتعالى . لأن العمل يكون عبادة لله بشرط الايمان والإحتساب لا عادة ولا مجاملة أو مسايرة للمجتمع . والله الموفق والهادي إلى الصراط المستقيم وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم تسليما والحمد لله رب العالمين

أضف تعليق

أضف تعليق

أنشئ موقعاً أو مدونة مجانية على ووردبريس.كوم.